الجمعة، 19 مايو 2017

آيات بينات لم يصل المفسرون الى روحها بل الجميع شغلهم ظاهرها ولم يصلوا الى باطنها موضوعنا اليوم ايتين منها {الْمَالُ وَالْبَنُونَ زِينَةُ الْحَيَاةِ الدُّنْيَا وَالْبَاقِيَاتُ الصَّالِحَاتُ خَيْرٌ عِنْدَ رَبِّكَ ثَوَابًا وَخَيْرٌ أَمَلًا (46} (سورة الكهف 46) {إِنَّ قَارُونَ كَانَ مِنْ قَوْمِ مُوسَى فَبَغَى عَلَيْهِمْ وَآتَيْنَاهُ مِنَ الْكُنُوزِ مَا إِنَّ مَفَاتِحَهُ لَتَنُوءُ بِالْعُصْبَةِ أُولِي الْقُوَّةِ إِذْ قَالَ لَهُ قَوْمُهُ لَا تَفْرَحْ إِنَّ اللهَ لَا يُحِبُّ الْفَرِحِينَ (76)} (سورة القصص 76) الأولى الْمَالُ وَالْبَنُونَ زِينَةُ الْحَيَاةِ الدُّنْيَا هَذِهِ لَيْسَتْ مَكْرُمَةُ لِلْمَالِ او الْبُنَّيْنِ وانما هِي انذار مِنْ اللهِ تَعَالَى روحُ الأية تَقَوُّلَ يا اِبْنَ اِدْمَ اِحْذَرْ ان تُزِلُّ وراء الْمَالِ او الْبُنَّيْنِ عِنْدَهَا لَا يُمْكِنُكَ الرُّجُوعَ الى نُقْطَةَ الْبداِيَّةِ مِنْ الْمُعَادِلَاتِ التَّكْوينِيَّةِ الْمُعَقَّدَةِ فِي الْخَيْرِ الصُّعُودِ صَعْبَ وَالنُّزُولَ سَهْلَ فِي الشَّرِّ وَالْفسادِ الصُّعُودِ سَهْلَ وَالنُّزُولَ صَعْبَ صراع النَّفَسَ امام الْمَالِ ضَعِيفَةً كَذَلِكَ الأولاد حَتَّى ان حِسَّ عَلَى خَطِئَهُ واراد ان يَتُوبُ الى اللهَ لِتَرِكُ الْفسادُ والافساد يَصْطَدِمُ بجدار الْعِلْيَةَ زَوْجَةَ والأولاد بَعْدَ ان اخذهم الشَّيْطَانَ الى دُرُوبَ الْهَوًى وَعلمَهُمْ عَلَى مُسْتَوى الاسراف قولَهُ تَعَالَى دَليلُ بَحْثِنَا { يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا إِنَّ مِنْ أَزْوَاجِكُمْ وَأَوْلَادِكُمْ عَدُوًّا لَكُمْ فَاحْذَرُوهُمْ وَإِنْ تَعْفُوا وَتَصْفَحُوا وَتَغْفِرُوا فَإِنَّ اللهَ غَفُورٌ رَحِيمٌ (14) إِنَّمَا أَمْوَالُكُمْ وَأَوْلَادُكُمْ فِتْنَةٌ وَاللهُ عِنْدَهُ أَجْرٌ عَظِيمٌ (15) فَاتَّقُوا اللهَ مَا اسْتَطَعْتُمْ وَاسْمَعُوا وَأَطِيعُوا وَأَنْفِقُوا خَيْرًا لِأَنْفُسِكُمْ وَمَنْ يُوقَ شُحَّ نَفْسِهِ فَأُولَئِكَ هُمُ الْمُفْلِحُونَ (16) إِنْ تُقْرِضُوا اللهَ قَرْضًا حَسَنًا يُضَاعِفْهُ لَكُمْ وَيَغْفِرْ لَكُمْ وَاللهُ شَكُورٌ حَلِيمٌ (17) عَالِمُ الْغَيْبِ وَالشَّهَادَةِ الْعَزِيزُ الْحَكِيمُ (18) } (سورة التغابن 14 - 18) اما الأية لَا تَفْرَحْ إِنَّ اللهَ لَا يُحِبُّ الْفَرِحِينَ هذه أيضا انذار الى العباد {لِكَيْ لَا تَأْسَوْا عَلَى مَا فَاتَكُمْ وَلَا تَفْرَحُوا بِمَا آتَاكُمْ وَاللهُ لَا يُحِبُّ كُلَّ مُخْتَالٍ فَخُورٍ (23)} (سورة الحديد 23) هَذِهِ الأية تَذَكُّرَ اِبْنِ اِدْمَ هُنَاكَ شَيْءَ هُوَ هُبُوطُ الاعمال لِكَوْنِ الْفَرَحِ يُجْلِبُ الطُّغْيَانُ وشوفة الْحالَ هُنَاكَ الْعَدِيدَ مِنْ النَّمَاذِجِ هُنَاكَ ابليس قَبْلَ الْعِصْيَانِ كَانَ يُسْمَى طَاوُوسُ الْعِبَادَةِ حَصَلَ عَلَى هَذَا اللَّقَبِ بَعْدَ ' عِبَادَةِ اللَّهِ ' 3000 سِنَّهُ لَكُنَّ لِكَوْنِ نِيَّتِهُ لَيْسَتْ لله بَلْ لِلْتَعَالِي عَلَى الْمَلاَئِكَةِ هِبطَتْ اعماله نَمُوذَجَ اخر الْحُكُومَةَ الْعراقيَةَ الان قَبْلَ السُّقُوطِ كَانَ وَضْعُهُمْ مزري لاكن بَعْدَ ان جَلْبَهُمْ الْمُسْتَعْمَرَ نَسُوا دَيِّنَهُمْ وَمَعْبُودَهُمْ حَتَّى تَصْدِرَ عَنْهُمْ الطُّغْيَانُ مُحَطَّمَيْنِ الرَّقْمِ الْقِيَاسِيِّ فِي الْفسادِ والافساد بَلْ أَصَبَّحُوا عَلاَّمَةً سَوْداءَ فِي جُبِّيِن دَيِّنَهُمْ امام الشَّيْطَانَ الْعَالَمِيَّ الأكبر وَفُسَّاقَ الْمُعَبَّدِ فالإنسان يَتَصَرَّفُ بَلَّا عَقْلَ احيانا حِينَ يَتْلَى الْقِرَانُ وُجُوبَ الانساط لاكن نَرَى أَحْيَانَا الأصوات تَغَطِّي عَلَى التِّلاوَةِ مِنْ يَقُولُ احسنت وَمِنْهُمْ صِلَّي عَلَى النَّبِيِّ الى اخره يُخِيلُ إِلَيهُمْ اِنْهَمْ يَعْمَلُوا حَسَنَاتِ بَلْ هُمْ حَبِطَتْ أَعُمَّالَهُمْ لِعِصْيَانِهُمْ الْخَالِقَ تَعَالَى

آيات بينات لم يصل المفسرون الى روحها بل الجميع شغلهم ظاهرها ولم يصلوا الى باطنها

موضوعنا اليوم ايتين منها
{الْمَالُ وَالْبَنُونَ زِينَةُ الْحَيَاةِ الدُّنْيَا وَالْبَاقِيَاتُ الصَّالِحَاتُ خَيْرٌ عِنْدَ رَبِّكَ ثَوَابًا وَخَيْرٌ أَمَلًا (46} (سورة الكهف 46)
{إِنَّ قَارُونَ كَانَ مِنْ قَوْمِ مُوسَى فَبَغَى عَلَيْهِمْ وَآتَيْنَاهُ مِنَ الْكُنُوزِ مَا إِنَّ مَفَاتِحَهُ لَتَنُوءُ بِالْعُصْبَةِ أُولِي الْقُوَّةِ إِذْ قَالَ لَهُ قَوْمُهُ لَا تَفْرَحْ إِنَّ اللهَ لَا يُحِبُّ الْفَرِحِينَ (76)} (سورة القصص 76)

الأولى
الْمَالُ وَالْبَنُونَ زِينَةُ الْحَيَاةِ الدُّنْيَا
هَذِهِ لَيْسَتْ مَكْرُمَةُ لِلْمَالِ او الْبُنَّيْنِ وانما هِي انذار مِنْ اللهِ تَعَالَى روحُ الأية تَقَوُّلَ يا اِبْنَ اِدْمَ اِحْذَرْ ان تُزِلُّ وراء الْمَالِ او الْبُنَّيْنِ عِنْدَهَا لَا يُمْكِنُكَ الرُّجُوعَ الى نُقْطَةَ الْبداِيَّةِ
 مِنْ الْمُعَادِلَاتِ التَّكْوينِيَّةِ الْمُعَقَّدَةِ
 فِي الْخَيْرِ الصُّعُودِ صَعْبَ وَالنُّزُولَ سَهْلَ
 فِي الشَّرِّ وَالْفسادِ الصُّعُودِ سَهْلَ وَالنُّزُولَ صَعْبَ
صراع النَّفَسَ امام الْمَالِ ضَعِيفَةً كَذَلِكَ الأولاد
حَتَّى ان حِسَّ عَلَى خَطِئَهُ واراد ان يَتُوبُ الى اللهَ لِتَرِكُ الْفسادُ والافساد يَصْطَدِمُ بجدار الْعِلْيَةَ زَوْجَةَ والأولاد بَعْدَ ان اخذهم الشَّيْطَانَ الى دُرُوبَ الْهَوًى وَعلمَهُمْ عَلَى مُسْتَوى الاسراف
 قولَهُ تَعَالَى دَليلُ بَحْثِنَا
{ يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا إِنَّ مِنْ أَزْوَاجِكُمْ وَأَوْلَادِكُمْ عَدُوًّا لَكُمْ فَاحْذَرُوهُمْ وَإِنْ تَعْفُوا وَتَصْفَحُوا وَتَغْفِرُوا فَإِنَّ اللهَ غَفُورٌ رَحِيمٌ (14) إِنَّمَا أَمْوَالُكُمْ وَأَوْلَادُكُمْ فِتْنَةٌ وَاللهُ عِنْدَهُ أَجْرٌ عَظِيمٌ (15) فَاتَّقُوا اللهَ مَا اسْتَطَعْتُمْ وَاسْمَعُوا وَأَطِيعُوا وَأَنْفِقُوا خَيْرًا لِأَنْفُسِكُمْ وَمَنْ يُوقَ شُحَّ نَفْسِهِ فَأُولَئِكَ هُمُ الْمُفْلِحُونَ (16) إِنْ تُقْرِضُوا اللهَ قَرْضًا حَسَنًا يُضَاعِفْهُ لَكُمْ وَيَغْفِرْ لَكُمْ وَاللهُ شَكُورٌ حَلِيمٌ (17) عَالِمُ الْغَيْبِ وَالشَّهَادَةِ الْعَزِيزُ الْحَكِيمُ (18) } (سورة التغابن 14 - 18)
اما الأية
لَا تَفْرَحْ إِنَّ اللهَ لَا يُحِبُّ الْفَرِحِينَ
هذه أيضا انذار الى العباد
{لِكَيْ لَا تَأْسَوْا عَلَى مَا فَاتَكُمْ وَلَا تَفْرَحُوا بِمَا آتَاكُمْ وَاللهُ لَا يُحِبُّ كُلَّ مُخْتَالٍ فَخُورٍ (23)}
(سورة الحديد 23)
هَذِهِ الأية تَذَكُّرَ اِبْنِ اِدْمَ هُنَاكَ شَيْءَ هُوَ هُبُوطُ الاعمال لِكَوْنِ الْفَرَحِ يُجْلِبُ الطُّغْيَانُ وشوفة الْحالَ هُنَاكَ الْعَدِيدَ مِنْ النَّمَاذِجِ هُنَاكَ ابليس قَبْلَ الْعِصْيَانِ كَانَ يُسْمَى طَاوُوسُ الْعِبَادَةِ حَصَلَ عَلَى هَذَا اللَّقَبِ بَعْدَ ' عِبَادَةِ اللَّهِ ' 3000 سِنَّهُ لَكُنَّ لِكَوْنِ نِيَّتِهُ لَيْسَتْ لله بَلْ لِلْتَعَالِي عَلَى الْمَلاَئِكَةِ هِبطَتْ اعماله
نَمُوذَجَ اخر الْحُكُومَةَ الْعراقيَةَ الان
 قَبْلَ السُّقُوطِ كَانَ وَضْعُهُمْ مزري لاكن بَعْدَ ان جَلْبَهُمْ الْمُسْتَعْمَرَ نَسُوا دَيِّنَهُمْ وَمَعْبُودَهُمْ حَتَّى تَصْدِرَ عَنْهُمْ الطُّغْيَانُ مُحَطَّمَيْنِ الرَّقْمِ الْقِيَاسِيِّ فِي الْفسادِ والافساد بَلْ أَصَبَّحُوا عَلاَّمَةً سَوْداءَ فِي جُبِّيِن دَيِّنَهُمْ امام الشَّيْطَانَ الْعَالَمِيَّ الأكبر وَفُسَّاقَ الْمُعَبَّدِ
فالإنسان يَتَصَرَّفُ بَلَّا عَقْلَ احيانا
 حِينَ يَتْلَى الْقِرَانُ وُجُوبَ الانساط لاكن نَرَى أَحْيَانَا الأصوات تَغَطِّي عَلَى التِّلاوَةِ مِنْ يَقُولُ احسنت وَمِنْهُمْ صِلَّي عَلَى النَّبِيِّ الى اخره

 يُخِيلُ إِلَيهُمْ اِنْهَمْ يَعْمَلُوا حَسَنَاتِ بَلْ هُمْ حَبِطَتْ أَعُمَّالَهُمْ لِعِصْيَانِهُمْ الْخَالِقَ تَعَالَى

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق